ما هي HTML و HTML5 ؟

شاركShare on Facebook7Tweet about this on TwitterShare on Google+2Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

بعض أن شرحنا مقدمة في لغة HTML دعونا نتعرف على :

  • ما هي صفحة الويب؟

  • كيف تقرأ المتصفحات صفحات الويب؟

جميع الملفات على جهاز الكمبيوتر تأتي على هيئة صيغ مختلفة، ان كنت تكتب في ملف وورد وقمت بحفظه على جهاز الكمبيوتر بأي اسم ما سييقوم برنامج Office باضافة اربعة حروف لاسم الملف وذلك لأنها كتبت بواسطة Microsoft Word لذا فان اسم الملف سيكون كالآتي word.docx وليس word فقط والأمر ينطبق أيضا على ملفات excel سيضاف xlsx لاسم الملف وتختلف تلك الحروف الأربعة على حسب البرنامج المستخدم.

صيغة الملفات أمر مهم جدا بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر لأنها لمسؤلة عن تحديد نوع الملف التي من خلالها نستطيع التعرف على نوع الملف.

صفحات الويب هي أيضا لديها الصيغ الخاصة بها وهي نوعان اما ثلاثة حروف أو أربعة حروف وكما أن جميع متصفحات الانترنت تستطيع التعرف عليها وهما HTM و HTML.

عند نتصفح صفحات الويب من خلال الانترنت اكسبلورر على سبيل المثال فان أول أمر يتحقق منه المتصفح هو الصيغة فان كانت HTM أو HTML فانه سيعمل على فتحها. (المتصفحات الحديثة أيضا تستطيع فت ملفات الوورد و PDF) وأغلب صفحات الويب مكتوبة بلغة HTML وهي ليست لغة برمجة انما لغة تقديم محتوى التي تستطيع من خلالها تحديد حجم الخطوط وألوانها والعناوين في وتقديمها مع الصور ويتم فعل ذلك عن طريق الوسوم.

ما هي HTML5 ؟

جاءت لغة HTML في أكثر من اصدار وعندما نتحدث على HTML5 فاننا نتحدث عن الاصدار الأخر في لغة HTML وقم تم الموافقة عليها من منظمة W3C التي أنشأت في عام 1994 بواسطة تم برنرز-لي وهو أول من ابتكر لغة HTML وتلك المنظمة تشرف على جميع التقنيات الجديدة والمتعلقة بالويب وكما تستطيع أيضا الشركات المنتجة لمتصفحات الويب مثل الانترنت اكسبلورر و فايرفوكس وسفاري تقرير أي التقنيات التي يريدون تنفيذها.

وقد قررت معظم الشركات الكبرى المنتجة لمتصفحات الويب تنقيذ المقترحات التي طرحتها W3C والمعروفة باسم HTML5 الذي يتيح بادراج ملفات الصوت والفيديو مباشرة في المتصفح دون الحاجة الى طرف ثالث أو برنامج مساعد مثل Adobe Flash باستخدام وسم جديد يسمى Canvas وكما يسمح بانشاء رسوم متحركة متطورة للغاية باستخدام لغة Java Script دون الحاجة للاستعانة ببرامج مساعدة.

كما تم ادراج مجموعة كبيرة من وسوم HTML لترتقي بتكنولوجيا متصفحات الانترنت لمتطلبات القرن 21.

شاركShare on Facebook7Tweet about this on TwitterShare on Google+2Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

2 تعليقان

  1. والله انها برمجة جميلة وحديثة وانا معجب بها جدا

    وسوف ابرمج موقع خاص بهده اللغة

    ونتمنى نا نرى كل الموقع العربية برمجتها حديثه متل هيك

  2. شكرا على هذا المقال، جاري قراءة مقال: أحدث 10 وسوم في HTML5

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*