12 طريقة لزيادة زوار المدونة

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

get more traffic to your site

إنه من السهل انشاء مدونة ولكن من الصعب أن تستطيع انشاء قاعدة كبيرة من زوار الموقع.

لقد انشأت موقع عرب ويب ديزاينر في شهر فبراير من هذا العام ولقد اندهشت من الارتفاع الهائل لعدد الزوار مع كل مشاركة أو موضوع أنشره.

هناك الكثير من الأمور الفنية التي يمكن من خلالها زيادة وجلب زوار للمدونة ونظرا لكوني تعرضت لمثل تلك الأمور وتعلمت منها الكثير شعرت أنه يتوجب علي مشاركة الجميع فيها لكي يستفيدوا.

ملاحظة: يعتبر هذا الموضوع مفيد جدا لجميع أنواع المدونات – بداية ممن يبحثون عن العمل من المنزل حتى الشركات والمؤسسات الكبيرة وقد لا تكون جميع الطرق صالحة للجميع ولكنها على الأقل ستكون قابلة للتطبيق ومفيدة.

1- اكتب محتوى للموقع يود زوار الموقع مشاركته

عندما تفكر في انشاء محتوى فكر وضع في اعتبارك قدرة زوار الموقع في المساعدة والمساهمة في نشر كل كلمة تقوم بكتابتها وقد يتفاوت زوار الموقع في ذلك ولكن مما لا شك فيه أن انتشار مشاركاتك في الشبكات الاجتماعية ستعود بفائدة كبيرة أكثر من المواقع التقليدية.

هل تشاهد الدائرتين ذات اللونين الأزرق والبرتقالي في الرسم التوضيحي أعلاه … أنت في حاجة كبيرة للوصول لهؤلاء الزوار لزيادة عدد زوار الموقع بشكل ملحوظ وان استهدفت محتويات المدونة عدد أقل منهم فان سيقلل من فرص انتشار الموقع على شبكة الويب.

2- شارك في مواقع التواصل الاجتماعي لجلب الزوار

يصرف المعلنون سنويا بلايين الدولارات سنويا في عملية البحث لتحديد طبيعة المستهلك واهتماماته ليستطيعوا توصيل الاعلان الصحيح  ويفعلون ذلك لسبب واحد وبسيط أنه اذا وصل الى مجموعة من النساء عمرهم يتجاوز الـ 65 سنة اعلان عن أحد أدوات التدريب الرياضي فهي خسارة مادية ولكن اذا وصل اعلان لمعدات تسلق الجبال لفئة عمرية ما بين 18-30 سنة يكون قد استهدف الفئة المطلوبة.

في الحقيقة أنت لست في حاجة لانفاق المال لمعرفة زوار الموقع على الويب لأنك بالطبع تعرف بعض المواقع والمدونات والمنتديات وجروبات مواقع التواصل الاجتماعي التي تهتم وتناقش نفس محتوى موقعك وان لم تكن تعرف فإن محرك البحث Google سيساعدك في الوصول اليهم.

3- اجعل محتويات المدونة مهيئة لمحركات البحث SEO

تعتبر محركات البحث أحد الوسائل الهامة لجلب زوار الموقع وحتى الآن لا تهتم أغلب المدونات بتلك النقطة وذلك لأسباب متعددة وهي الخوف وسوء الفهم والابتعاد عن المشكلة الحقيقية … هل تعلم أنه في عام 2011 يتلقى محرك البحث Google يوميا ما يعادل 3 بلايين عملية بحث.

لذلك يجب الاهتمام بشكل كبير بهذا الكم الهائل من الزوار عبر محركات البحث وخاصة المتهمين بالأعمال بجانب التدوين، وإن عملية التهيئة وجلب زوار SEO هو أمر سهل بالنسبة لمن يستخدمون وورد بريس و دروبال وجوملا ولا تدع المجال لـ spammers لكي يخدعوك في تهيئة محتويات الموقع لجلب زوار SEO وهم في الحقيقة يؤثرون على الموقع بشكل سلبي.

4- استخدم تويتر و فيسبوك وجوجل بلس لمشاركة المحتوى

لقد تجاوز عدد الأعضاء المسجلين في تويتر أكثر من 465 مليون عضو وكما ان لدى الفيسبوك أكثر من 845 مليون عضو نشط وأما شبكة جوجل بلس فقد اقتربت من 100 مليون عضو و شبكة لبنكد إن لديها أكثر من 130 مليون عضو ، كل تلك المواقع تستهدف أوقات واهتمامات المستخدمين حول العالم وهي تعتبر موزعي المحتويات كما أوضحنا مسبقا وهي القادرة على نشر محتويات الموقع ولكى تستطيع استهداف الزوار من مواقع التواصل الاجتماعي تحتاج الى الصبر ودراسة تلك الشبكات والمتغيرات التي تطرأ عليها في تحديد نوعية المحتوى وكيفية مشاركته واليك بعض النصائح:

– ان لم عضو في تلك مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك و جوجل بلس ولينكد إن … ابدأ في تسجيل عضوية.
– ابدأ في اضافة البيانات والصور والمعلومات المفيدة والروابط للحساب.
– حاول الاتصال ومتابعة الآخرين الذين لهم نفس الاهتمامات.
– ابدأ في مشاركة محتويات المدونة.

5- استخدم Google Analytics وتابع الاحصائيات

أود أن أرشح لكل أصحاب المدونات استخدام Google Analytics وهو برنامج مجاني تابع لشركة Google يتيح لأصحاب المواقع متابعة ومشاهدة من أين يأتي زوار الموقع وأي المصادر التي تأتي منها أغلب الزيارات ومن يضع رابطا لمحتوى الموقع.

من خلال النظر الى الاحصائيات الشاملة والمتعددة تستطيع تكوين العديد من الأفكار عن زوار الموقع وتحليل العوامل التي تساعد على زيادة زوار الموقع ومحاولة تكرارها وتحديد أهم المواقع التي تجلب الزوار الدائمين. فقد تكتشف أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك هي أكثر مصادر زوار الموقع، أو مواقع أخرى شاركت بها ، لذلك حاول استخدام Google Analytics ولا تتخطاها فهي أحد أسباب نجاح المواقع.

6- اضافة الصور والجرافيكس 

ان كنت من الأشخاص الموهوبين في تصميم الجرافيكس أو التقاط الصور فعليك الاستفادة من هذه الموهبة عن طريق تحميل تلك الصور على خدمة مثل Flickr التي قد تجلب الزوار للموقع عن طريق خدمة البحث عن الصور.

7- ابحث عن كلمات البحث أثناء التدوين

ليس من المستغرب أن الجزء المهم في ظهور المدونة في محركات البحث هي استخدام كلمات البحث التي يستخدمها الزوار للحصول على المعلومة وليس من السهل الحصول على تلك الكلمات الا عن طريق البحث وتقدم شركة Google أداة بحث مجانية تساعد على الحصول على تلك الكلمات وهي AdWords Keyword Tool.

اكتب بعض الكلمات في مربع البحث واضغط على زر Search وستبدأ الأداة في عرض كلمات البحث التي تتوافق معها وتوجد هنا العديد من الخبايا والأسرار ولكن ما يهمنا في الوقت الحالي هو التأكد من اختيار Exact كما هو موضح في الصورة.

ويرجع السبب في اختيار Exact أن ستعرض كمية عمليات البحث بدقة لتلك الكلمة أو العبارة، أما اذا اخترنا Broad فإنها ستشمل كل كلمات وعبارات البحث المتعلقة بالموضوع وأما اختيار Phrase سيقدم فقط عبارات البحث التي قد تحتوي على كلمة أو أكثر من العبارة. ان تهيئة الموضوع أو المشاركة لكلمة بحث ليس أمرا صعبا وأن أغلب الزوار يأتون عبر عنوان الموضوع أو المشاركة.

8- اربط المواضيع والمشاركات ببعضها البعض

لم تنشأ مواقع الويب لتكون غير تفاعلية … قد يعجب القراء وأصحاب المدونات ومحركات البحث بما قد تكتب لذلك يمكن ربط مواضيع أو مشاركات قد قمت بكتابتها مسبقا وذات علاقة بالمحتوى الجديد لتتيح الفرصة للقراء للتعرف على المواضيع وهي بمثابة اشارة لمحركات البحث عن تلك المشاركات.

9- التعليق في المدونات

في بداية انشاء المدونة قد يكون من الصعب أن تقبل المدونات والموافع مشاركاتك فلديهم الكم الكبير من الزوار ولا يهتمون بالمساهمة في توصيل مدونتك لهم. لذلك حاول توسيع دائرة المعارف والأصدقاء ومن قد يثقون بك ويتيحون لك الفرصة في المشاركة والتدوين في مواقعهم.

ان التعليق في المدونات هي من أسرع الطرق للحصول على الزوار الجدد وكما تساعد في انشاء backlinks التي من شأنها المساعدة في تحويل الزوار الى الموقع واليك بعض النصائح لكيفية عمل ذلك:

  • ابحث عن المواقع ذات العلاقة بمحتوى الموقع – إنه من السئ أن تبذل مجهودا في انشاء محتوى قد لا يهم القراء … لذلك استثمر بعض الوقت في البحث عن المواضيع الناجحة.
  • لا ينبغي أن تثبط اذا سألت أحد أصحاب المواقع والمدونات في المشاركة ولم يجاوبك أو رفض، طالما واظبت على العمل بجهد فإن المدونة ستنمو في النيتش التابعة لها.
  • عندما تنشر مشاركة أو تعليق في أحد المواقع أو المدونات حاول جعلها سهلة للجميع.

أغلب التعليقات في المدونات تكون من نوع spam والقليل منها ذو قيمة ولكنها مؤثرة جدا في رفع مصداقية الموقع لدى محركات البحث والزوار.

10- شارك في مواقع الأسئلة والأجوبة

يوميا آلاف الأشخاص يطرحون أسئلتهم عبر شبكة الانترنت وهناك مواقع مشهورة في مثل تلك الخدمات مثل Yahoo Answers و Answers.com و اجابات جوجل ولكن الأخيرة فقط هي التي تدعم اللغة العربية.

اليك الطريقة المثلى لكيفية المشاركة في مثل تلك المواقع:

  • الا تجاوب على جميع الأسئلة وكن أكثر انتقائية وجاوب على الأسئلة الأكثر طرحا والمهمة.
  • الاجابة عن السؤال يجب أن تعرض بطريقة مميزة وجاذبة تجعل القارئ فضول في معرفة المزيد عنك.
  • تستطيع في نهاية الاجابة عن السؤال ترك رابط لموقعك.

11- ادرج خدمة RSS والقوائم البريدية

اذا زار أحدهم الموقع عن طريق الصدفة أو زيارة عابرة وأعجبه محتوى الموقع قد يفكر في الانضمام لأحد الخدمتين RSS والقوائم البريدية ليصبح على تواصل مع جديد الموقع من مشاركات جديدة وكما أفضل استخدام feedburner التابعة لشركة Google لكي تستطيع متابعة المشتركين بشكل دوري وتعرف على أكثر المواضيع قراءة التي من شأنها المساعدة في التدوين بشكل أفضل.

12- استخدم التوقيع في البريد الالكتروني للدعاية

كمدون فإنك تستخدم البريد الالكتروني بكثرة للتواصل مع الآخرين ولا تغفل عن استخدام البريد الالكتروني كوسيلة للدعاية والتسويق وضع رابط للموقع وحساب التوتير وصفحة الفيسبوك في توقيع البريد الالكتروني وكما استخدمها في بعض الأحيان لعرض بعض المشاركات.

في النهاية هناك أيضا الكثير من الطرق التي من شأنها زياردة وجلب الزوار للموقع

 مواضيع ذات علاقة:

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*