كيف أحقق النجاح للمدونة؟

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

 

Blog Success

قد تجد الوقت الكافي لقراءة جميع المدونات في العالم التي تتحدث عن الأسس والخطوات المتبعة لانجاح المدونة ولكن مهما قرأت فان لم تنفذ فلا فائدة ولكي تنشأ مدونة تحقق نجاحا ضخما يجب تركيز كل طاقاتك ومجهودك في الأشياء التي تؤدي الى النجاح لا أن تضيع وقتك فيما لا يفيد.

سأحاول جاهدا معكم توضيح بعض الخطوات التي تساعد على تحسين أداء المدونة.

القائمة البريدية

ما أهمية القائمة البريدية؟ ان لم يكن لديك واحدة فقد خسرت الكثير لأنها تعتبر واحدة من أهم وأقوى الأدوات لجلب الزوار للمدونة مرة أخرى وتوفر الاحتياج لمصدر خارجي لجلب الزوار وتتيح الفرصة للتواصل مع الزوار.

  • ابدأ بفتح حساب مع أحد شركات التسويق الالكتروني مثل Aweber .
  • انشأ نموذج للاشتراك واضفه في الصفحة الرئيسية للمدونة وصفحة اتصل بنا.
  • اعرض هدية مجانية عند التسجيل في النموذج مثل تحميل ملفات فيديو، كتب الكترونية، وغيرها التي قد تؤدي لزيادة عدد المشتركين.

لا تنتظر كثيرا حتى تقوم بانشاء القائمة البريدية كلما سارعت بانشائها كلما زادت فرص نمو المدونة.

زر أعجبني الفيسبوك

اذا اعجب زوار المدونة بما تقدمه من محتوى سيقوم بعض منهم بمشاركة هذا المحتوى مع أصدقائهم عبر زر أعجبني في الفيسبوك. هناك أكثر من 700 مليون عضو في شبكة الفيسبوك التي تعتبر أكبر شبكة تواصل في العالم وتحتوي على الكثير من القراء فلا تضيع تلك الفرصة التسويقية.

خطوات اضافة زر أعجبني للفيسبوك

  • قم بزيارة رابط مطوري الفيسبوك واضبط اعدادات زر أعجبني حسبما تريد ليتناسب مع المدونة.
  • انسخ الكود من الفيسبوك والصقه في المكان المناسب ويفضل اضافته الى كل التدوينات.

زر غرد للتويتر

يعتبر التويتر واحدة من أكبر البوابات لزيادة زوار المدونة وفوائده كثيرة مثل زرار أعجبني للفيسبوك واليك خطوات الاضافة:

  • زر صفحة Twitter Buttons  اختر الزر المناسب.
  • املأ البيانات المطلوبة وسيقوم تويتر بتجهيز الكود الخاص للمدونة.
  • انسخ الكود والصقه في الصفحة الرئيسية للمدونة والتدوينات.

كما يمكن الاطلاع على موضوع كيفية الحصول على زوار من تويتر لمهرفة كيفية الاستفادة من تويتر.

مدونات منافسة أم صديقة

اي كان نوع المدونة من المؤكد أنه هناك اشخاص آخرون يدونون في نفس المجال ومهمتك تكمن في تكوين صداقات مع أصحاب تلك المدونات. ولكن قد تتسائل لما يجب أن أصبح صديقا لمنافسي؟ من خلال تجربتي وجدت أن المدونات التي نجحت بقوة هي التي اتحدت مع بعضها وساعدت بعضها البعض، ولا تعتقد أن كل المدونين هم منافسوك بل من الممكن أن يكونوا السبب الرئيسي في نجاح المدونة.

استراتيجية سهلة: قم باعداد قائمة بمدونات لها نفس التخصص وقم بترتيبهم حسب قربها لمحتوى المدونة وانتقى مجموعة منهم وحاول انشاء علاقة جيدة مع أصحاب تلك المدونات على قدر الامكان.

قدم الأفضل دائما

احرص دائما على تقديم الأفضل والمميز لزوار الموقع عن طريق وضع بعض الروابط في مكان بارز في الصفحة الرئيسية بكلمات مميزة لجذب القارئ لها مثل ” ابدأ من هنا ” أو ” لا تنسى أن تقرأ ” وغيرها. وقد تتساءل عن كيفية تحديد المواضيع المميزة والاجابة هي: ابحث عن المواضيع الأكثر مشاهدة والأكثر تعليقا.

لا للاعلانات

عندما تكون المدونة حديثة أسوأ ما يمكن فعله هو اغراق المدونة بالاعلانات في كل مكان مع العلم أن العائد المادي سيكون محدودا وضعيف  سيكلفك الكثير في الشهور الأولى ويفقدك الكثير من الزوار. هل تريد بالفعل تحجيم نمو المدونة مقابل القليل من المال.

عندما تكبر المدونة يمكن ساعتها تقديم خدمة الاعلانات عبر الموقع وساعتها سيكون عائدها مجزيا وكما توجد طرق كثيرة للربح عبر الانترنت قد تكون أكثر ربحا من الاعلانات يمكن قراءة موضوع كيف تكسب 1000 دولار شهريا من الانترنت للتعرف على احدى تلك الطرق.

صفحة للمعجبين على الفيسبوك

لقد ذكرت مسبقا أن الفيسبوك لديه أكثر من 700 مليون مشترك بالاضافة الى زر أعجبني يمكن انشاء صفحة للمعجبين على الفيسبوك، فقد يفضل بعض القراء التواصل عبر الفيسبوك وكما تستطيع في اي وقت التواصل معهم عن طريق وضع روابط للتدوينات الجديدة ومعرفة رأيهم في التدوينات وماذا يفضلون وكما يمكن يقوم بعض المعجبين للصفحة بترشيحها لأصدقائه مما يزيد من انتشار المدونة.

محتوى جديد

حاول تقديم محتوى جديد ومختلف عن المتعارف عليه فقد يفضل زوار الموقع مثلا مشاهدة الفيديو التعليمي او الاستماع لملف صوتي بدلا من قراءته عبر المدونة … حاول الوصول الى ما يبحث عنه الزوار.

لما التدوين

هناك العديد من الأسباب للتدوين ولكن هناك سبب رئيسي قد يقودك الى النجاح ” هل تريد مساعدة الآخرين ” أم ” هل تريد امتاع الآخرين ” أم كليهما ؟ ان لم تفعل احدى هاتين فلم تتوقع أن يقرأ لك الآخرون؟ يجب ان تقدم المدونة حلول للمشاكل أو تلبي الاحتياجات أو تحقق الرغبات أو تلهم الآخرين دون النظر للأسباب الشخصية وراء التدوين.

لمعرفة الدوافع والاسباب وراء قيامك بالتدوين

  • اكتب في ورقة الاهداف التي تريد تحقيقها من عملية التدوين المال ام الشهرة ام غيرها اكتب كل ما يتبادر في ذهنك.
  • اكتب لماذا اخترت هذا الموضوع لتقوم بالتدوين فيه.

تحقق الآن من الاجابات وحاول تقييمها وان تبين أنك لن تستطيع مساعدة زوار المدونة فاختر موضوع آخر.

اسال القراء

ليس التدوين فقط هو المسؤل على رفع تقييم المدونة لذا حاول في التواصل مع القراء واطرح عليهم الأسئلة ولا تنسى ان تعليقات القراء تساعدك على معرفة وتحديد ما يرغبون فيه. ان اردت المزيد من التعليقات في المدونة:

  • اكتب مواضيع تحتمل الكثير من الاجابات ودع الباب مفتوحا ولا تقسمهم بين مؤيد وغير مؤيد واسألهم عن رأيهم.

حاول أن تخطوا خطوة جادة في اختيار وتنفيذ ما تجده مناسبا لمدونتك

مواضيع ذات صلة

ما تعني كلمة دومين DOMAIN؟

ما هي أفضل طريقة لتعلم تصميم المواقع

خطوة بخطوة – مقدمة عن انشاء موقع انترنت

هل أنت مستخدم جديد في تويتر؟

احترف التسويق عبر الفيسبوك في خطوتين

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*