7 أخطاء يجب تجنبها في انشاء الروابط

شاركShare on Facebook35Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Create Backlinks 

ان كنت تستخدم Google Analytics بشكل مستمر فقد تلاخط أن عدد زوار الموقع قد انخفض بمعدل 10-30% ما بين 21-23 من مارس الماضي على مواقع الويب بشكل عام سواء كانت حديثة العهد أو تعمل بها منذ فترة.

لقد تأثرت عمليات البحث بشكل ملحوظ واختفت الكثير من كلمات البحث Keywords في اقتراحات جوجل وفقا للتحديث الجديدة لـ Google Panda في شهري فبراير ومارس الماضيين والتي تابعناها عبر تغريدة جوجل على شبكة تويتر فلقد طرأت الكثير من التحديثات الهامة التي قد تؤثر بشكل قوي على طريقة انشاء الروابط Link Building لذلك دعونا نتعرف ونكتشف تلك التحديثات التي من شأنها أن تساعد على الحفاظ على ترتيب وتقييم الموقع أو حتى زيادته.

1-استخدام عناوين الروابط بكثرة Anchor Text

في التحديث الأخير Google Panda 3.4 قد يتعرض الموقع للعقوبة ومما يترتب عليه انخفاض في الترتيب والتقييم في حال استخدام عناوين الروابط بصورة متكررة في الروابط النصية والتي كانت في السابق من أهم عوامل تهيئة محركات البحث فلقد أصبحت تشغل تلك العناوين أكثر من 30-50% من نتائج البحث وكلها مكررة لذا كان أحد أهداف التحديث هو التخلص من تلك النتائج.

2- لا تكفي العناوين في الروابط النصية

للتغلب على مشكلة استخدام نفس العناوين بشكل متكرر في الروابط النصية يجب أن تتعلم كيفية انشاء كلمة بحث ولا أقصد استخدام مترادفات في الكلام ولكن الهدف من انشاء كلمة البحث هي مساعدة محرك البحث مثل Google لمعرفة كيفية استخدامك لها وأما عند انشاء رابط نصي باستخدام كلمات البحث فان ترتيب الموقع سيبدأ في التصاعد.

3- العناوين النصية الغير مرغوب بها

يفتش Google Panda 3.4 في الموقع عن كمية العناوين الغير مرغوب بها في الموقع والتي قد تستخدم في شبكة الانترنت بكثرة مثل اقرأ المزيد أو انقر هنا أو اشتر الآن وقد يكون من الصعب تجنب استخدامها ولكن حاول أن تجد حلا لتقلل من استخدامها.

في الحقيقة كن حذرا وحريصا في استخدام تلك العناوين النصية لأنها تزيد من معدل التحويل Conversion rate وحاول التقليل من استخدام كلمات مثل اضغط أعجبني على المشاركة أو غرد على التويتر.

4- عدم ذكر العلامة التجارية في الروابط النصية بما يكفي

الطريقة الصحيحة للحصول على روابط نصية للعلامة التجارية هي رابط من الصفحات الداخلية الى الصفحة الرئيسية قد تندهش من ذلك ولكن Google Panda 3.4 يبحث على مثل تلك العناوين النصية ليستطيع تقييم الرابط لذا حاول استخدام تلك الأنواع من العناوين النصية وان تحصل على روابط نصية من مواقع خارجية تستخدم العلامة التجارية للموقع.

5- عدم استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بما يكفي

في التحديثات الأخيرة يبدو أن Google تحاول الابتعاد والتقليل من الاعتماد على الوصلات الداخلية لتقييم الموقع وتبحث عن المواقع الخارجية في ذلك مثل الشبكات الاجتماعية. عندما نتحدث عن زيادة زوار الموقع يجب الانتباه للمواقع ذات التقييم العالي فكلما زادت مشاركة في شبكات التواصل الاجتماعي كلما زاذ انتشار محتوى الموقع وهذا أمر مهم جدا فلقد أصبح محرك البحث Google يهتم بعدد مشاركة المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعي في عملية التقييم….لذلك احرص على توفير أزرار المشاركة على الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس في مكان واضح في الموقع

6- شراء الروابط

هذا الأمر ليس له علاقة بـ Google Panda ولكنه أمر مهم وكما أنني أود مشاركة بعض البدائل القيمة لهذا الخطأ حتى وان كانت قادرة على رفع تقييم الموقع يجب عليك الانتباه لثلاثة أمور:

  1. شراء الروابط قد توجه الى الموقع عدد كبير من الزوار ولكن أغلبهم ليسوا ذو قيمة مقارنة بالزوار الطبيعين.
  2. ستدفع قيمة لهذا الرابط أكثر مما يستحقه.
  3. أمر مهم جدا شراء الروابط قد يعرض الموقع للوقع في مخالفة مع محرك البحث Google.

7- تبادل الروابط على نطاق واسع

ان كنت تعتقد أن تبادل الروابط مع المواقع الأخرى أنها وسيلة مشروعة لرفع تقييم الموقع أو تحصل على انتشار أوسع للموقع فاسمح لى هذا اعتقاد خاطئ … فان تبادل الوصلات أو الروابط أو البانرات قد تعرض الموقع للعقوبة من محركات البحث الثلاثة الكبرى ودعني أسألك هل تعتقد أو تعلم أن كانت تلك الروابط المستخدمة في التبادل جيدة أم لا … هل أنت قادر ولديك الوقت الكافي لفرز المئات من تلك الروابط؟

في النهاية لا توجد طريقة مختصرة للحصول على تقييم جيد للموقع على المدى الطويل وأن شراء الروابط واستخدام العناوين النصية بصورة متكررة وتبادل الاعلانات أو البانرات قد تعود اليك ببعض النتائج على المدى القريب وقد تصرف مبالغ كثيرة والنتيجة النهائية هي انخفاض في ترتيب وتقييم الموقع.

ان عملية انشاء الروابط تحتاج الى الوقت لتكون ذات صلة ومفيدة ومقنعة بالنسبة للزوار و محركات البحث البحث وبالأخص Google وما عليك فعله في التفكير في انشاء محتوى جيد وقيم.

هل توجد أخطاء أخرى يجب تجنبها؟

شاركShare on Facebook35Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

2 تعليقان

  1. بخصوص نقطة رقم 6 شراء مخالف في قوقل الويب ماسترز
    وشكرا لك

    • السلام عليكم

      هذا ما أقصده أن شراء الروابط يؤثر بشكل سلبي وأوضحت في نقاط مدى تأثيرها السلبي وشكرا على المشاركة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*