انشاء المدونة أمر سهل ولكن

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

أصبح التدوين في الوقت الحالي الشغل الشاغل للكثيرين…وفي الحقيقة لقد قمت بسؤال البعض في أحد الأيام “هل يوجد من يقوم انشاء مواقع تقليدية في الوقت الحالي؟”

يبدو أنه عند الاختيار بين المدونة والموقع التقليدي فان الجميع يذهب الى خيار المدونة.

إن كنت متفقا مع حديثي فأنا أفهم أسبابك فالمدونة أسهل في التثبيت على السيرفر عن انشاء وتصميم المواقع التقليدية وكما أن المدونة أكثر تفاعلية من المواقع التقليدية وهذا يعني أنه يمكن استعراض المحتوى بأكثر من طريقة (حسب التاريخ، التصنيف، الوسوم، التعليقات وغيرها).

كما أن محركات البحث تفضل المدونات وان كنت تستخدم وورد بريس فهناك مجموعة كبيرة من الاضافات التي تجعل المدونة أكثر مرونة وتفاعلية.

هناك مشكلة واحدة مع التدوين

على الرغم من وجود ايجابيات كثيرة للمدونات ولكن لاحظت أمرا ما يشترك فيه العديد ممن يستخدمون المدونة عن الموقع التقليدي هي أن المدونة تثبط المبتدئين من تعلم أساسيات انشاء وتصميم مواقع الانترنت على عكس المواقع التقليدية فأنت لست بحاجة الى تعلم لغتي HTML و CSS ولا حتى كيفية رفع الملفات على السيرفر وحتى ان كنت تستخدم محرر مثل دريمويفر لا يزال عليك تعلم أساسيات لغة HTML في مرحلة ما.

في المدونة تستطيع فعل ما تريد WYSIWYG وهي اختصار الى (what-you-see-is-what-you-get) أي ما تراه هو ما ستحصل عليه من خلال لوحة التحكم للمدونة ولا تحتاج النظر لأي جزء بسيط من الأكواد.

بالطبع لن تجد مشكلة اذا وجدت قالبا للمدونة يوفي جميع احتياجاتك ولكن ان كنت في حاجة الى تغيير كبير أو كلي في القالب فما الحل؟

عندما تقرر النظر الى سطور أكواد CSS ستجدها مخيفة وفي الحقيقة هناك الكثير من سيقوم بنصحك بأنه يجب تعلم لغة HTML في البداية قبل تعلم لغة CSS وأنا أوافقهم الرأي … لأنه بدون خلفية عن لغة HTML تجد أن أغلب المدونين يخشون الاقتراب من أي أكواد.

يختار الكثيرون انشاء مدونة وذلك لسهولة ادارتها وعدم رغبتهم في تعلم أساسيات لغتي HTML و CSS اللتان تساعدان على التحكم في تصميم المدونة كما تشاء.

وليس معنى حديثي أنني ضد المدونات بالعكس فأنا استخدمها ولكني أفضل قضاء بعض الوقت في تعلم أساسيات لغتي HTML و CSS لتستطيع تغيير تصميم قالب المدونة الرئيسي حسبما تريد وبحرية كاملة.

وكما أعلم أن الاستعانة بمصمم مواقع هذا خيار آخر ومع ذلك قد لا تريد الاستعانة بطرف آخر ولقد سمعت قصصا كثيرا من أصدقاء لي عانوا الكثير مع مصممي المواقع.

منذ شهر أو أكثر جاءني اتصال من شخص ما قام بدفع المال لمصمم مواقع لانشاء وتصميم موقع ولسبب ما فقد الاتصال مع المصمم وليست لديه أي فكرة عن كيفية التعديل على التصميم وكما قلت مرارا أنا لست مصمم مواقع ولكني تعلمت ما يكفيني لكى أستطيع تعديل وتخصيص موقعي على الانترنت ويجب عليك أيضا أن تفعل ذلك.

حتى إن قمت بشراء قالب لوورد بريس مازال احتياجك لمعرفة أساسيات لغة CSS لتستطيع التعديل على القالب كيفما تشاء.

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*