كيف تختار محتوى niche ؟

شاركShare on Facebook6Tweet about this on TwitterShare on Google+2Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

أصبح اعتمادنا على شبكة الانترنت أمرا أساسيا في حياتنا اليومية ولا يمكننا الاستغناء عنها ومع اتساع تلك الشبكة تزداد فرص الأعمال التجارية لذا قد يفكر الكثير في انشاء موقع على شبكة الانترنت باحثا عن فرصة للربح ولكن أغلبهم يقع في حيرة من أمور تتعلق بمحتوى الموقع.

قد يفكر البعض انشاء موقع لعرض سلعة ما أو تقديم خدمة ما وقد يفكر البعض في انشاء موقع تخصصي Niche للربح منه وهو محور حديثنا.

يقع البعض بين خيارين يتعلق بمحتوى الموقع: هل اختار محتوى مغرم ومولع به أم محتوى يدر المال؟ لذلك دعونا نتعرف عن الايجابيات والسلبيات لكل منهما.

محتوى يجلب المال

في البداية انشاء موقع يدر المال يعني أنك تريد الكسب منه وهذا أمر لا يحتاج للتفكير صح؟ الاجابة خطأ هناك أكثر من ذلك.

قرر أحد أصدقائي انشاء موقع تخصصي يدر المال وبعد البحث استقر على خلاطات المطابخ وبدأ في انشاء الموقع الذي استغرق فيه وقتا أكثر من اللازم لانشائه وعندما سألته ما سبب تأخرك في انشاء هذا الموقع أجابني أنه واجه صعوبة شديدة  في انشاء محتوى الموقع ,ارجه ذلك لعدة أسباب هي عدم درايته ومعرفته بخلاطات المطابخ لذا كانت عملية البحث عن المعلومة روتينية وغير ممتعة واحتياجه الدائم للبحث الكثير والمتكرر للحصول على المعلومة وأوضح أن فترة اعداد الموقع كانت بالنسبة له معاناة كبيرة ولكن بعد مرور الوقت بدأ الموقع في در الأرباح وازدادت يوما بعد يوم.

الايجابيات:

– امكانية كسب الكثير من المال.

– عندما ينجح الموقع تستطيع بيعه بمبلغ كبير.

السلبيات:

– لا تعرف الكثير من المعلومات عن محتوى الموقع

– تحتاج الى الكثير من الوقت للبحث عن معلومة تتعلق بالمحتوى

– المنافسة شرسة لأن الجميع يريد كسب المال

الأمر المهم الذي يجب وضعه في الاعتبار – هل تجد نفسك قادرا أن تكتب في موضوع لا تهتم بها ولا تعرف عنها شيئا لمرات عديدة؟

محتوى تهتم وتولع به

الكتابة في محتوى تحبه أسهل بكثير ولا سيما أن كنت تتعامل معه بشكل يومي وبالنسبة لي أستطيع كتابة مئات الصفحات عن الأشياء التي أحبها و لدي شغف بمعرفة الكثير عنها.

على سبيل المثال – حبي لفن التصوير يجعلني قادرا على كتابة كتاب كامل عن مدى حبي لها ولكن هل يمكنني انشاء موقع عنها؟ الاجابة لا والسبب أنه ليست لدى المعلومات الكافية عن أدوات التصوير و الفلاشات وغيرها.

ليس الاهتمام والشغف بالموضوع كافيا ولكنها قد تكون وسيلة جيدة لبداية موفقة وناجحة لأن عملية التعلم والبحث ستكون أسهل بكثير وهناك أمرين يجب وضعهما في الاعتبار وهما ما مدى الطلب على المحتوى ومدى تشعبه؟

حجم الطلب على المحتوى هو المسؤل عن تحديد نجاح أو فشل الموقع … ان كان هناك 1000 شخص حول العالم لديهم هواية ما فهل تعتقد أنك باستطاعك الربح من هذا المحتوى؟ الاجابة بالطبع لا … لذا يجب البحث والتدقيق في حجم الطلب على المحتوى.

مدى تشعب المحتوى – كم موضوعا تستطيع كتابته؟ على سبيل المثال عصير البرتقال والكيوي هو  العصير المفضل لي ولكن كم عدد المواضيع التي أستطيع كتابتها عن هذا العصير؟ صفحتان، خمسة بالتأكيد ليست كافية لانشاء موقع متخصص يدر الربح. بحكم التجربة ليس فقط اختيار موضوع تهتم به كافيا لانشاء موقع متخصص ما لم تستطع كتابة 30 موضوعا على الأقل وبسهولة.

الايجابيات:

– تستطيع الكتابة الكثير من المواضيع عن المحتوى دون البحث.

– عملية البحث عن المعلومة لن تكون روتينية.

– القدرة على العطاء والتدوين في الموقع لسنين عديدة.

 السلبيات:

– قد تكون محدودة ان كان الطلب على المحتوى ضعيف.

– في بعض الأحيان قد نولع ببعض الأمور ولكنها لا تدر ربحا.

اقبل المنافسة

هناك موضوع مهم يجب التحدث عنه مهما كانت اختيارك – عندما يدرك شخص ما أن ما تفعله يدر مالا وأرباحا سيحاول أن يفعل مثلك فلا تدع المنافسة توقفك. ان اخترت المحتوى الذي يجلب المال فتأكد أنها ستكون تنافسية لأن فرص الربح كبيرة ويترتب على ذلك التأكد من أن محتوى الموقع رائع وأن تواظب على الكتابة. وكلما أضفت محتوى وخاصة إن كانت فيها اجابات على أسئلة لم يجيبها الآخرون سيرفع من تقييم الموقع وتضمن لك النجاح.

بالطبع لا تنسى تهيئة الموقع لمحركات البحث و تجنب أخطاء شائعة في تقنية SEO قد تقع فيها. واحرص الا تقع في خطأ اختيار كلمات البحث القصيرة مثل السفر، الحمل، الصحة وغيرها واختر كلمات بحث طويلة قد تكون على هيئة أسئلة وما شابه.

كما يمكن الاطلاع وقراءة موضوع خطوة بخطوة لزيادة أرباح جوجل أدسنس للتعرف على بعض الاستراتيجيات زيارة زوار الموقع.

هناك العديد من المواضيع التخصصية niche على شبكة الانترنت في مختلف المجالات منها على سبيل المثال وليس الحصر:

-الصحة موضوع عام ولكن صحة المرأة بعد سن 40 موضوع تخصصي.

– الطبخ موضوع عام ولكن أفضل الوجبات الايطالية موضوع تخصصي.

واليك بعض القواعد الأساسية التي اتبعها لاختيار موضوع لموقع جديد:

– اختار موضوع يهمني وأحبه من المواضيع النشطة على الانترنت.
– التخصص في جزء صغير من الموضوع.
– اعداد قائمة من 30 كلمة بحث جيدة.
– ابحث عن حجم المنافسة ليس الكم وانما الجودة.

وكلما تعمقت في البحث ستحصل على نتائج أفضل تسمح لك باختيار موضوع متخصص niche. وفي النهاية ان عملية اختيار محتوى تخصصي Niche قد يكون صعبا بالنسبة للكثيرين لذا قمت بطرح بعض الأفكار التي قد تساعد الكثيرين في الاختيار … ان كانت أفكار تستطيع مشاركتنا بها.

شاركShare on Facebook6Tweet about this on TwitterShare on Google+2Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*