كيف تختار محتوى متميز للمدونة؟

شاركShare on Facebook12Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

building a successful blog

في البداية أود أن أوجه الشكر لكل من شارك معنا وارسل مقترحاته عبر البريد الالكتروني.

كما أود اليوم التحدث عن كيفية اختيار محتوى متميز … وان كنت قد قرأت موضوع  مشروع مدونة المليون دولار قد تسأل نفسك كيف يمكنني اختيار محتوى خاص بمدونتي الجديدة؟ أعتقد أنه يجب الاجابة على هذا السؤال بسرعة حتى تستطيع اكمال المشروع معنا وتنشا المدونة التي كنت تبحث عنها.

واليك الاجابة: لا توجد طريقة بعينها لاختيار محتوى المدونة لأن الأمر مرتبط بشخصك وهدفك من انشاء المدونة؟

واحد من أهم الأشياء التي يجب فعلها الآن هي أن تبدأ في انشاء المدونة ومن ناحيتي سأبدأ في شرح كل ما أعرفه وتعلمته حول كيفية اختيار محتوى متميز للمدونة الذي قد يساعدك في الاختيار.

أقدم هذه المعلومات كى تساعدك على الاختيار وليس العكس لذلك حاول اختيار ما يناسبك وبعناية وتقدم خطوة للأمام.

حاول التقدم نحو الهدف ولا تبحث عن الكمال

في أي وقت تستطيع التعديل على موضوع قمت بكتابته أو تغيره بأكمله … كل شئ ممكن على شبكة الانترنت … أما بالنسبة للفترة الزمنية المطلوبة هي 10 سنوات من العمل الجاد والمتواصل.

قد نختلف في أهدافنا ومحتوى المدونة … ربما قد ترغب في استكشاف موضوع ما، التواصل مع الآخرين، أن تصبح كاتبا مشهورا، تبحث عن وظيفة أحلامك، خلق فرص جديدة، أو أنك مهتم بعملية التدوين نفسها.

لذلك لن تجد عندي اجابة كاملة … كل ما تفكر فيه يمكن انشاؤه … ولا يقنعك الآخرون بغير ذلك … شبكة الانترنت عالم فضائي افتراضي واسع تستطيع انشاء ما تريد.

مرة أخرى الهدف الأساسي من هذا المشروع هو انشاء مدونة مربحة.

نبحث عن :

– محتوى ممتع و شيق لكي نستطيع العمل به بسهولة وشغف.

– محتوى مفيد يساعد الآخرين.

– محتوى لدينا به سابق خبرة.

– محتوى يحظي بقاعدة جماهرية كبيرة.

– محتوى يمكن عرضه وتغطيته بشكل جديد ومتميز.

بالاضافة الى ذلك أرغب في اختيار محتوى أستطيع ان أصل به للمنافسة على الريادة في هذا الفضاء الافتراضي… أهدف لانشاء مدونة كبيرة ذات معنى وليس مجرد مشروع لطيف للتسلية.

كيف تختار محتوى المدونة؟

اليك بعض الخطوات البسيطة التي يجب اتباعها عند اختيار محتوى المدونة:

1- اكتب الأهداف التي تريد تحقيقها من المدونة

ما الذي تريد تحقيقه من انشاء المدونة؟ الشهرة؟ المال؟ التواصل مع الآخرين؟ لقد تحدث عن بعضها بالأعلى … دون كل الاسباب وراء انشاء المدونة … (اليك نصيحة سريعة: ليس عيبا أن تطمح لربح المال من الانترنت ولكن يجب أن يكون لديك دوافع أخرى في نفس الوقت) ولابد من بذل مجهود مضاعف وأن الطريق ليست ممهدة و صعبة. كما يجب تدوين الأهداف الفرعية أو المعايير التي يجب أن تتوافر في المحتوى لكي تستطيع تحقيق أهدافك.

2- اعداد قائمة المحتويات ( لديك بها خبرة، تشغل اهتماماتك وتولع بها، تستطيع الكتابة فيها )

ابحث على شبكة الانترنت ولا تكتب أي فكرة تطرأ ببالك وامنح نفسك الوقت الكافي لاختيار محتوى متميز …. ابحث مثلا على المنتجات الأكثر مبيعا باختلاف انواعها من كتب، الكترونيات،..الخ، أو مدونات تهتم بقراءتها ومتابعتها بشغف .. فكر في انشاء محتوى ذو علاقة بمحتويات تلك المدونات. ان كانت لديك أفكار أو مصادر أخرى لمحتويات متميزة كم أكون سعيدا بمشاركتها في التعليقات.

3- قارن بين الأهداف وقائمة المحتويات

تختلف الأهداف كما تختلف أهميتها … حاول استبعاد المحتوى الذي لا يتطابق مع أهدافك.

4- انتخب قائمة صغيرة تحتوى على أفضل خمسة محتويات

ناقش الأصدقاء أو أشخاص تثق في رأيهم حول تلك المحتويات بما فيها من مميزات و عيوب وحاول انتخاب أفضل ثلاث محتويات، ان كان الهدف من المدونة تحقيق الربح يجب تحديد الوسائل والأدوات التي تعتمد عليها لربح المال قبل أن تبدأ في انشاء المدونة.

هناك الكثير من طرق ربح المال من الانترنت مثل تقديم الاستشارات، بيع المنتجات، بيع الكتب الالكترونية، برامج affiliate والدعاية والاعلان وغيرها وسوف نتحدث لاحقا عن الوسائل المختلفة لربح المال من الانترنت.

أحد العوامل المهمة في اختيار المحتوى ونجاحه أن يشمل حلولا لمشاكل واجهت الكثيرين و تلبية احتياجاتهم وكما زاد عليه الطلب كلما كانت فرص النجاح أكبر، ما عليك في هذه المرحلة سوى التفكير في العوامل التي من شأنها أن تؤثر في نجاح المدونة.

اليك بعض الأساسيات التي تعلمتها من خلال متابعتي للمدونات الناجحة:

  • اختيار موضوع قيم، متميز، ذو شعبية، متجدد.
  • تصميم ممتاز.
  • التفكير بطريقة صحيحة.
  • استراتيجية تسويق فعالة.

اسأل نفسك هذه الأسئلة لتتأكد من فهمك الأساسيات:

  • ما الذي يدفع متصفحي شبكة الانترنت على قراءة مدوني بينما هناك المئات من المدونات المشهورة تغطي نفس المحتوى؟ ما الاختلاف في مدونتي؟
  • هل بمقدروي التدوين والكتابة في هذا المحتوى؟ وهل من الممكن أن أقدم محتوى أفضل مما هو متاح؟
  • هل أنا متحمس بما فيه الكفاية امحتوى ما أستطيع التدوين فيه بشكل يومي على مدار السنة وحتى وان لم يكن لدي قاعدة جماهرية كبيرة؟

الاختلاف … الاختلاف … الاختلاف

ان كنت تود الربح في عالم التدوين حاول الا تقدم أفكارا جديدة لأنه ليس من السهل الحصول عليها وعلى جمهور وزوار يتجاوبون معها وحاول اختيار محتوى قدمته من قبلك الكثير من المدونات.

السؤال المهم هنا … هل تستطيع تدوين محتوى وانشاء ملفات فيديو أفضل مما قدمته المدونات الأخرى وبطريقة مختلفة.

الاختلاف واحد من العوامل المهمة لانجاح المدونة … ان كنت مختلف والأفضل فان الكثير سيلحظ ذلك … ليس كافيا ان تكون الأفضل ولكن أن تحتاج أن تكون مختلفا أيضا وسأعود مرة أخرى وأذكر تقدم نحو الهدف ولا تبحث عن الكمال وأفعل ما بوسعك حتى تنمو المدونة.

سنتحدث قريبا عن كيفية حجز دومين مميز للمدونة … انتظرونا

لقد حان الوقت لتختار محتوى المدونة … كم أنا سعيد بسماع مقترحاتكم في التعليقات.

شاركShare on Facebook12Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

تعليق واحد

  1. شكراً على المعلومات الهامة التي قدمتها ولذلك فانني ارغي في نصائحكم الكريمة لانني لدي هدف من مدونتي وهي ان تكون مدونة لمقالات الرأي بمعني مقالات تتحدث عن مشاكل الوطن والعرب والمشاكل الخاصة اجتماعية وارغب في ان اشجع الكتاب المبتدئين الذين لديهم ملكة كتابة مقالات الرأي لايثرا الصحافة العربية بمقالات لكتاب مميزين وافكار واقلام حرة لذلك سميتها كاتب مستقل فارجو ان تساعدني في كيفية نشرها وتوصيلها الى الهدف المرجو مع العلم بانني في مرحلة الاختبار للدخول الى المرحلة الثانية وهي شراء استضافة خاصة ولكنني انتر حتي تصل صدي المدونة .

    فارجو نصحي وتوجيهي الى الوصول الى هدف وهو موقع كاتب مستقل عربي .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*