ما معنى كلمة SEO – الدرس الأول: كيف تعمل محركات البحث

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

عند القيام بأي عملية بحث مهما كان نوعها يقوم محرك البحث بعرض قائمة نتائج تحتوي على مجموعة من مواقع الويب تتضمن محتويات كلمات البحث ويميل أغلب المستخدمين لزيارة اول 10 مواقع الويب كحد أقصى وتعتبر تلك الموقع الأكثر صلة عما يبحث عنه المستخدم.

ألم تسأل نفسك مرة لماذا بعض هذه المواقع حصلت على أفضل ترتيب في عملية البحث. لقد حان الوقت لمعرفة السبب والذي يرجع لتقنية تسويق مواقع الويب والتي تعرف بتهيئة الموقع لمحركات البحث أي تقنية SEO وهي اختصار الى Search Engine Optimization.

تقنية SEO هي أداة تساعد محرك البحث في تقييم مواقع الويب وهي المسؤلة أيضا على توجيه وتحويل الزوار الى الموقع من خلال عمليات البحث وفي هذا الدرس سنعمل على شرح كل ما تحتاجه من معلومات حول تقنية تهيئة الموقع لمحركات البحث SEO ما هي وكيف تعمل والاختلاف في معادلات التقييم في محركات البحث المختلفة.

كيف تعمل محركات البحث

أهم نقطة يجب أن نعلمها وندركها لنتعلم تقنية SEO هي أنها محركات البحث ليست بشرا وهذا الأمر يدركه الجميع ولكن الاختلاف بين البشر ومحرك البحث في كيفية رؤية صفحات الويب.

محركات البحث ليست كائنات ذكية أو ذات حس فني تستطيع تذوق وتقيم تصميم الموقع او أن تستمتع بمقطوعة موسيقية رائعة ولكن على العكس تطلق محركات البحث عناكبها على شبكة الانترنت تفتش في مواقع الويب عن أمر محدد وهي النصوص للحصول عن فكرة ما عن الموقع. وكما تقوم محركات البحث بالعديد من الخطوات من أجل تقديم نتائج البحث وهي التفتيش في المواقع وفهرستها وتحويلها وفحص مدى ارتباطها بعملية البحث واستردادها.

وظيفة عناكب محركات البحث

في البداية يقوم محرك البحث في التفتيش داخل الموقع لمعرفة محتواه عن طريق مجموعة من البرامج تسمى بالعناكب أو  Googlebot ان تحدثنا عن محرك البحث Google وتقوم العناكب بمتابعة كل الروابط داخل الموقع وتتعقبها من صفحة الى أخرى وتقوم بفهرسة أي معلومة تجدها.

هل تعلم عزيزي القارئ أن عدد مواقع الانترنت يريد عن 20 مليار موقع … هل تعتقد أن عناكب محرك البحث يستطيع زيارة هذا الرقم الهائل من المواقع بشكل يومي لتبحث عن الجديد في تلك المواقع … بالطبع هذا أمر مستحيل.

المهم أن تعرف كيف ترى عناكب محتوى الموقع وكما اوضحنا سابقا ان محركات البحث ليست بشرا لذا فهي لا تستطيع رؤية ملفات الفلاش أو فهم أكواد جافا سكربت ولا تستطيع معرفة محتوى صفحات الويب المحمية بكلمة مرور فان كان موقع الويب يعتمد على هذه المعطيات فتأكد ان هذا الموقع لا يعتبر مقروءا او مفهوما او مفهرسا في محرك البحث … بمعنى آخر أنه ليس موجودا أصلا في محرك البحث.

فهرسة الموقع

بعد الانتهاء من مهام ووظائف عناكب محركات البحث تأتي الخطوة الثانية وهي فهرسة محتويات الموقع في قاعدة بيانات عملاقة لاسترجاعها في أي وقت وتعتمد عملية الفهرسة على الكلمات الدلالية والوصف لصفحات الويب وتعيين الصفحة لكلمة بحث محددة. وقد لا تستطيع محركات البحث في بعض الأحيان الوصول للمضمون الحقيقي لصفحات الويب ولكن اذا قمت بمساعدتهم وتهيئة الموقع سيبصح من السهل على محركات البحث تصنيف الموقع بدقة مما يحسن من ترتيب وتقييم الموقع.

كما يمكن لاطلاع على الموضوع التالي للاستفادة:

عملية البحث

عند الضغط على زر بحث يبدأ محرك البحث بمقارنة محتوى كلمات البحث بصفحات الويب المفهرسة في قواعد البيانات التي تقدر بملايين الصفحات ومن ثم يبدأ في حساب مدى صلة كل صفحة بمحتوى كلمات البحث وهناك أكثر من خوارزمية لحسابها والتي تعتمد كل واحدة منها على عدة قيم مختلفة لعوامل مشتركة مثل الكلمات الدلالية Keywords والروابط Links و الوسوم Metatags ولهذا السبب تختلف النتائج في محركات البحث رغم استخدام نفس كلمات البحث وكما تقوم محركات البحث الكبرى مثل Google و Yahoo و Bing بتغيير تلك الخوارزمية من فترة الى أخرى لذا يجب تحديث صفحات الويب بالمعطيات الجديدة لتبقى على قمة النتائج في محركات البحث.

في النهاية يقوم محرك البحث باستدعاء النتائج وعرضها في متصفح الويب التي تعرض حسب الأكثر صلة بمحتوى البحث حتى الأقل.

مواضيع ذات صلة

أخطاء شائعة في تقنية SEO يجب تجنبها

جوجل لماذا تكرهني؟

7 أخطاء يجب تجنبها في انشاء الروابط

أخطاء شائعة في تصميم المواقع

مقدمة في لغة CSS

شاركShare on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*