جوجل لماذا تكرهني؟

شاركShare on Facebook6Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

 google hates

قد تحظى المدونة باعجاب الكثير من القراء … فالجميع يتحدث عن ذلك وهناك الملايين من الأشخاص عبر شبكة الانترنت يبحون عن محتوى جيد  ولكن لماذا لا يستطيع العثور القراء على المدونة؟

السبب يرجع لأن محرك البحث Google يكره المدونة ولكن ليس لسبب شخصي ولكن لأن المدونة لا تحتوي على الأشياء التي يبحث عنها محرك البحث Google.

ان انشاء محتوى مقيم ومترابط أمر مهم لكي تهتم محركات البحث بالمدونة ولكنها جزء من الصورة بل هناك أسباب عديدة قد تجعل محرك البحث يبتعد عن المدونة وهي كالآتي:

لا تعرف كلمات البحث التي يستخدمها القراء

إن من أهم الأمور لتهيئة الموقع لمحركات البحث هي معرفة ما يبحث عنه الآخرون وأن توفق بين المحتوي وما يبحث عنه القراء وعندما نستخدم كلمات البحث التي يستخدمها القراء في عمليات البحث فقد تتطابق محتويات المدونة مع عمليات البحث وان لم تفعل ذلك فكأنك تتحدث بلغة أخرى أو أنك أتيت من عالم آخر.

لا تعرف الطريقة لايجاد كلمة البحث الصحيحة

لدى Google أداة مجانية وهي Google Keyword Tool التابعة لبرنامج Google AdWords التي تساعد على اختيار كلمات البحث المناسبة من خلال مجموعة من الخيارات البحث الحقيقية وحجم عمليات البحث عليها … اقضي بعض الوقت قبل كتابة أي موضوع في البحث عن كلمة بحث تتناسب مع الموضوع وكما يمكن من خلالها التفكير في مواضيع جديدة للمدونة.

لا تستخدم كلمة البحث بالقدر الكافي في كثير من الأحيان

استخدام كلمة البحث بالقدر الكافي تساعد محرك البحث على فهم محتوى الموضوع ولكن احذر من استخدامها بحد زائد حتى لا تعين على أنها نوع من spam.

محاولة تقييم كل موضوع بأكثر من كلمة بحث

البساطة بالتأكيد هي الحل وافضل الطرق التي يمكن اتباعها عند تهيئة المحتوى لمحركات البحث واختيار كلمة بحث رئيسية فقط وقم بتوفير المجهود.

العناوين الرئيسية لا تحتوي على كلمة بحث رئيسية

أحد استراتيجيات التسويق أن تكون الرسالة موجهه مثل شعاع الليزر بدلا من رش الماء في الهواء والأمر بالمثل لتقنية SEO. يجب أن تكن العناوين الرئيسية (h1 text) والعناوين الفرعية (h2 text) قد يرشحها لتصبح كلمات بحث.

كما يمكن الاطلاع على المواضيع التالية لمعرفة المزيد:

عدم الاهتمام بوصف الصور

قد تقوم باضافة الصور الى المحتوى لأسباب عديدة مثل جذب عين القارئ أو استخدامها كأداة ايضاحية ولكن محرك البحث Google لا يستطيع مشاهدة الصور الا اذا قمت بارفاق وصف لها والا سيقوم محرك البحث Google بتجاهلها. استخدم وصف الصور ككلمات بحث.

عدم ربط المشاركات القديمة بالجديدة

ربط المواضيع والمشاركات داخل المدونة يسهل على القراء اكتشاف محتويات المدونة وقضاء وقت أطول داخل الموقع ومن وجهة نظر خبراء SEO فان محرك البحث Google يعطي اهتماما كبيرا للروابط ويعتبرها مصدر مهم لكلمات البحث..

عدم الارتباط بمدونات أخرى

على عكس ما قد يظن الآخرون سوف تحصل على بعض مزايا SEO عندما تقوم بارسال القراء من مدونتك الى مدونة أخرى ويمكن فعل ذلك عن طريق انشاء قائمة بأفضل المدونات – وعندما يلاخط محرك البحث Google انك تقدم للقراء محتوى جيد في مدونات أخرى سوف يكافؤك عليها.

المدونة لا تحتوي على خريطة للموقع

خريطة الموقع هي عبارة عن صفحة بها روابط وطرق لكل صفحات ومشاركات المدونة ومن خلال خريطة الموقع يصبح من السهل على محرك البحث Google فهرسة المدونة وظهورها بشكل أسرع في نتائج محركات البحث وهناك العديد من الاضافات التي يمكن استخدامها لانشاء تلك الخرائط لمحركات البحث الرئيسية ومنها Google.

كما يمكن الاطلاع على الموضوع التالي لمعرفة كيفية انشائها:

المدونة بها روابط لا تعمل

الروابط لا تعمل وتحدث تلك المشكلة عندما نشير برابط الى صفحة لا تعد موجودة وقد يرجع السبب في ذلك انك قمت بحذف الصفحة او تعديل عنوان الرابط وهذا يشير انك لا تحافط على المدونة ولا تقوم بصيانتها بشكل دوري وتمنع محرك البحث Google من فهرسة الموقع ولمجرد وجود رابطين في المدونة لا يعملان قد يؤخرك كثيرا.

نسخ المحتويات من مدونات أخرى

المبدعون لا يفضلون اعادة كتابة أمر ما ولكنهم يستلهمون أفكارهم مما يدور حولهم وان محرك بحث Google يكافئ على المحتوى الأصلي والجيد من حيث الكلمات وليس المفهوم فان قمت بنسخ محتويات كثيرة من مواقع مختلفة ولاحظ Google ذلك فلن يكون جيدا في صالح الموقع.

الروابط غير لطيفة

استخدام كلمات غير مفهومة في عناوين الروابط قد تؤثر على ظهور الموقع … ان محركات البحث تحاول ايجاد كلمات بحث من خلال عناوين الروابط لذا حاول الاستفادة منها قبل نشر أي موضوع أو مشاركة.

لا تنشر القدر الكافي من المشاركات

يفضل محرك البحث Google المحتوى والمشاركات الجديدة في المدونة التي تشكل حافزا كبيرا لمحرك بحث Google لزيارة الموقع مرة أخرى والمهم هو الاجابة على سؤال واحد كم هي عدد المرات التي تستطيع فيها نشر محتوى ذو قيمة للقراء؟

غير متواجد في الشبكات الاجتماعية

يفضل دائما محرك البحث Google تقديم نتائج بحث قيمة وذات علاقة والشبكات الاجتماعية أصبح لها تأثير كبير في كيفية رؤية محركات البحث لمحتويات الموقع … لذا يجب عليك انشاء حساب في الشبكات الاجتماعية وربطها بالمدونة.

عدم نشر المحتوى ومشاركته على الصفحات الاجتماعية

الصفحات الاجتماعية تساعد كثيرا على انشاء قاعدة عريضة من الجمهور ولديهم قدرة رائعة على مشاركة المحتوى والدعاية لمحتويات المدونات … فلا تخف من نشر مشاركاتك على الشبكات الاجتماعية واسال الجمهور والقراء ان كانوا يريدون مشاركتها ومحرك بحث Google يفضل تلك المشاركات.

عدم دعوة قراء المدونة بالتعليق على المحتوى

تمنح تعليقات القراء المدونة نوعا من التجدد بالنسبة لمحركات البحث وكما تعرض التعليقات الصلة بين القراء والمدونة … ادعو القراء الى مشاركة آرائهم وقم بالرد عليهم لقد أنشأت المدونات للمناقشات.

عدم استخدام الاحصائيات

برنامج Google Analytics واحد من أهم الأدوات التي تستخدم لمعرفة مصدر الزيارات للموقع ان كانت عبر محركات البحث أو مواقع ما. وكما يمكن الاستفادة من تلك المعلومات والتحليلات التي تساعد على معرفة كلمات البحث المستخدمة والمواضيع المفضلة لقراء الموقع.

محتوى المدونة مثل ممثل الدرجة الثانية

افتقار محتوى المدونة الى المعلومات المفيدة والتعليمية لذا حاول دمج وتغطية موضوعات مختلفة حتى تستطيع الحصول على اهتمام القراء ولا تقم بسؤال نفسك ان كان محتوى المدونة مثيرا للاهتمام أم لا فهذا أمر خاطئ … فان لم تحظى المدونة على اهتمام القراء فتأكد تماما أن محرك البحث Google لن يهتم بالمدونة أيضا … قم بانشاء استبيان تستطلع فيها آراء القراء بالاضافة الى تحليل كلمات البحث واسأل القراء ان كان يعجبهم محتوى الدونة أم لا.

عدم استخدام كلمة زر مشاركة

زرار المشاركة في شبكات التواصل الاجتماعي واحد من أهم الأمور التي يمكن استخدامها وهي تمنح القراء فرصة مشاركة المحتوى مع أصدقائهم وهي نوع من الدعاية الى المدونة ومحرك البحث Google تهتم في تلك الأمور في تقييم الموقع.

كما يمكن الاطلاع على الموضوع التالي لمعرفة كيفية عمل ذلك:

محتوى مختلف ومتعدد

ان كنت شغوفا بأمور عديدة فهذا أمر رائع ولا التدوين عن كل الاهتمامات في مدونة واحدة هذا أمر خاطئ مما يجعل محرك البحث Google غير قادر على تصنيف المدونة … لذا اجعل المدونة بسيطة وواضحة ولا تضع محرك البحث Google في حيرة من أمره.

تذكر أن مهمة محرك البحث Google تكمن في التوفيق ما بين الباحثين على الانترنت ومحتويات المواقع لذا حاول أن تجعل المدونة قادرة على تلبية احتياج القراء.

شاركShare on Facebook6Tweet about this on TwitterShare on Google+1Pin on Pinterest0Share on Tumblr0Share on StumbleUpon0Share on LinkedIn0

Comments

comments

تعليق واحد

  1. مشكور بارك الله فيك نصائح قيمه

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*